مصطلحات الثانية باك

 نظام القطبيةالثنائية : هي حالة الانقسام الذي ساد العالم، بعد الحرب العالمية الثانية ،بظهور معسكرينمتنافسين :الرأسمالية بقيادة الولايات المتحدة ، والشيوعيةبزعامة الاتحاد السوفياتي. حيث حاولا تشكل أحلاف باستقطاب دولأخرى. 
- نظام القطبية الأحادية : هي الوضعية التي أصبح عليها العالم منذ 1991 ،بعد انهيار المعسكر الشيوعي وانتهاء الحرب الباردة حيث أضحى المعسكر الرأسمالي بزعامة الولايات المتحدة يهيمن على السياسة الدولية
- النظام العالمي الجديد : مفهوم جديد ظهر منذ بداية التسعينات (1991) بعد انهيار المعسكر الاشتراكي وانتهاء الحرب الباردة. ويتسم بعدة مظاهر كالنزوع نحو الديمقراطية والتعددية وحقوق الإنسان ، وتشجيع الليبرالية الاقتصادية وتشكلالتجمعات الاقتصادية الكبرى ،وسيطرة الرأسمالية على العالم سياسيا واقتصاديا وإعلاميا وثقافيا (العولمة 
- منظمةالتجارة العالمية OMC : مؤسسة دولية انبثقت عن اتفاق مراكش(1994)، ودخلت حيز التطبيق سنة1995.وقد حلت محل منظمة  ّالكاتّ . تتلخص مهمتها في : ضبط التجارية ، وحل النزاعات التجارية، ثم تحرير القطاعات الاقتصادية . 
- مجموعة الدول السبع الكبرى (G7): تجمع اقتصادي وسياسي تأسس منذ سنة 1975، يجمع الدول الغنية الأكثر تصنيعها في العالم الولايات المتحدة الأمريكية+اليابان+انجلترا+فرنسا+ألمانيا+ايطاليا+كندا وأصبح يضم منذ 1997 روسيا مكونة مجموعة الثمانية الكبار (G8). 
- التبادل الحر : عملية تجارية تتم بين بلدين أو أكثر، وتقوم على عدم إخضاع المعاملات التجارية لقيود محددة كحقوق الجمارك أو تحديد سقف السلع المتبادلة . 
- الحمائية : مجموعة من التدابير الاقتصادية يتخذها بلد معين،على مستوى المبادلات الخارجية ، تهدف إلى الحد من دخول السلع الأجنبية بفرض قيود عليها، من أجل حماية الانتاج الوطني من المنافسة . 
- الناتج الداخلي الخام : مجموع قيمة السلع والخدمات التي ينتجها بلد معين خلال سنة معينة . 
- الناتج الوطني ا لخام : مجموع قيمة السلع والخدمات التي ينتجها بلد معين خلال سنة معينة+ مجموع قيمة السلع والخدمات التي ينتجها في الخارج في نفس السنة . 
- منطقة التبادل الحر : منطقة شاسعة تتكون من دولتين أو مجموعة من الدول تتفق على تحرير المبادلات التجارية فيما بينها بتخفض أو إلغاء جزئي أو كلي للرسوم الجمركية . 
- البلدان الأقل نموا : مجموعة من البلدان الفقيرة حددتها الأمم المتحدة منذ 1971، اعتمادا على معايير: ضعف الدخل الفردي،ضعف الإنتاج الصناعي، ثم ارتفاع نسبة الأمية.تضم حاليا 49دولة . 
- الترابطات : هي التداخل أو الارتباط الذي أصبح يميز اقتصاديات العالم ومناطقه بفعل العولمة . ويتخذ ذلك عدة أشكال : بشرية (هجرات السكان والعمال ) اقتصادية كتيارات التجارة والأموال، ثم ثقافية، وغيرها . 
- مؤشر التنمية البشرية : مؤشر إحصائي مركب يقوم على ثلاثة مؤشرات : الدخل الفردي ، ومستوى التعليم وأمد الحياة . يستعمل لتصنيف بلدان العالم حسب مستواها الاقتصادي والاجتماعي.اعتمد مؤشر التنمية البشرية منذ سنة 1991 من طرف برنامج الأمم المتحدة للتنمية . 
- الاندماج المجالي : نظام يتم داخله تعاون وتكامل مجموعة من المناطق، من أجل ضمان مستوى اقتصادي وسياسي واجتماعي موحد . 
- معاهدة شنغن : تمت بين 5دول ( فرنسا+ألمانيا+هولندا+بلجيكا+اللكسمبورغ ( من المجموعة الأوربية في يونيو1985، وتنص على إقامة فضاء تلغى داخله الحدود ويتنقل الأفراد والسلع والرساميل بكل حرية . 
- معاهدة ماستريخت : بموجبها تم تعديل اسم المجموعة الاقتصادية الأوربية لتصبح الاتحاد الأوربي ، وذلك في فبراير1992 .
- رابطة الدول المستقلة : تجمع اقتصادي تأسس في دجنبر 1991 عقب تفكك الاتحاد السوفياتي، ويضم 12 بلدانه(ماعدا دول البلطيق أي ليتونيا ولتوانيا استونيا ). يهدف هذا التجمع إلى تنسيق التعاون الاقتصادي بين الدول الأعضاء . 
- الدول الصناعية الجديدة الأسيوية : هي دول جنوب شرق أسيا الأربع : كوريا الجنوبية + تايوان + هونغ كونغ + سنغفورة . 
- القوى الصاعدة : بلدان بدأت تظهر اقتصاديا على المستوى العالمي: كالصين،وماليزيا، والهند،وجنوب أفريقيا وتركيا،والبرازيل، والأرجنتين،والمكسيك.
- نافتا : ( بالانجليزية ) وتسمى أيضا ألينا Alena ( بالفرنسية ) ،تعني اتفاقية التبادل الحر لأمريكا الشمالية، التي وقعتها دول أمريكا الشمالية الثلاث ، الولايات المتحدة وكندا والمكسيك في دجنبر 1992 ، وأصبحت سارية المفعول في يناير1994
-ثورة ميجي : ارتبطت بامبراطور اليابان ميجي [1852-1917] ، شهد عهده ابتداءا من 1868،سياسة جديدة لتحديث اليابان وانفتاحه على الخارج . 
- معاهدة  مؤتمر الصلح:انعقد بباريس سنة 1919، بحضور ممثلي حوالي 27 دولة شاركت في الحرب العالمية الأولى إلى جانب الحلفاء، وفي غياب ممثلي الدول المنهزمة ودون استدعاء روسيا البلشفية، وسعى لتنظيم الوضع أوربيا وعالميا لتحقيق السلم الدولي .
- عصبة الأمم: منظمة دولية تم إنشاؤها باقتراح من الرئيس الأمريكي ويلسون في سنة 1919م، واتخذت جنيف(سويسرا ) مقرا لها هدفها حماية الامن والسلم العالميين 
- أزمة 1929 : تطلق علىالأزمة الاقتصادية التي ضربت الولايات المتحدة الأمريكية يوم الخميس 24 أكتوبر 1929 ، فهمت في البداية بورصة وول ستريت. ولم تلبث أن انتقلت إلى باقي القطاعات ثم إلى الدول الرأسمالية (فرنسا ، ألمانيا إنجلترا...)، بسبب العلاقات الوثيقة بين القطاعات الاقتصادية في النظام الرأسمالي 
-النازية: نظام ديكتاتوري شمولي قاده هتلر في المانيا يعتمد على حكم الفرد وتقديسه في غياب أي تمثيل نيابي 
- كونغرس:الاسم الذي يطلق على الهيأة التشريعية في الولايات المتحدة الأمريكية، ويتكون من مجلس الشيوخ ومجلس النواب
- ديكتاتورية:نظام سياسي شمولي، يعتمد على حكم الفرد في غياب أي تمثيل نيابي .
- دول الحلفاء:يقصد به التحالف الدولي الذي تزعمته فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية خلال الحرب العالمية الثانية ضد دولة المحور 
- دول المحور:يقصد به التحالف الدولي الذي تزعمته ألمانيا وإيطاليا خلال الحرب العالمية الثانية ضد الحلفاء .
- الجيش الأحمر:هو الجيش الشيوعي الذي أنشأه زعماء ثورة أكتوبر 1917م، كان في البداية (1918) عبارة عن أعدد قليلة،لكنه خضع  لتنظيم صارم ودقيق مما جعله مدربا وقادرا على القيام بالعمليات الكبيرة .
- الحربالعالمية الثانية:حرباندلعت في شتنبر 1939 بين مجموعتيندوليتين: دول الحلفاء ومن بينهم فرنساوبريطانيا،ودولالمحور وتزعمتهم ألمانيا وإيطاليا، وانتهتبهزيمة دول المحورسنة 1945 ..
-منظمة الأمم المتحدة:منظمة دولية، أسست بعد الحرب العالميةالأولى (1945)، مقرهابنيويورك (وم أ)، هدفها المحافظة على الأمن والسلم العالميين .
الحرب الباردة تطلق على المواقف التي اتخذهاالقطبان: الولايات المتحدةوالاتحاد السوفياتي بعد الحربالعالمية الثانية ومؤداها العمل علىنشرمبادئها بمختلف الطرق، مع تفادي الاصطدام العسكري المباشر،وامتدت إلىأواخرالثمانينات من القرن 20 .
- موسوليني : (1883-1945) زعيم إيطالي ضغط على ملك إيطاليا فكتور إيمانويلالثالث ، فاختاره لتشكيل الحكومة ، وهكذا أصبح منذ أكتوبر 1922 رئيساللحكومة قبل أن يجمع كل السلطات ، ممهدا لنظام دكتاتوري 
- روزفلت : رئيس الولايات المتحدة الأمريكية منذ 1932م ، ممثلا للحزب الديموقراطي ،عرف بخطته لمعالجة أزمة 1929 ، قاد دولته خلال الحرب العالمية الثانية ،وتوفي 1945م 
-الاستعمار: مصطلح يعني امتداد السيطرة السياسية و الاقتصادية و.. لدولة ما على دولة أخرى 
- الحركة الاستعمارية: هي حركة سياسية و عسكرية ظهرت في أوربا في القرن 15 ثم توسعت خلال القرنين 18 و19 
- الاستعمار التقليدي: يقصد به الاستعمار الأوربي الحديث الذي جاء نتيجةللثورة الصناعية في أواخر القرن 18 واخذ قي طريق الزوال بعد الحربالعالمية الثانية ويتمثل في الاستعمار الفرنسي والبريطاني والايطالي .... الخ .
-تصفيةالاستعمار: اصطلاح دولي استخدم منذ عام 1960، يقصدوضع نهاية للاستعمار الأوربي في العالم بناء على قرارالأمم المتحدة لسنة 1960 .
- الحماية: هي إدارة استعمارية غيرمباشرة، تحتفظ بنظام الحكم المحلي، وتقيم إدارة استعمارية مراقبةلها .
- الرجل المريـــض: عبارة نعتت بها الدولة العثمانية خلال ضعفها فيالقرن 19 مما سمح بتقسيم ممتلكاتها .
- معاهدة سايكس- بيكو : معاهدة سرية بين انجلترا و فرنسا و روسيا لتقسيمالمشرق العربي وقعت سنة 1916 و انسحبت منها روسيا بعد ثورة 1917واعتبرت منوسائل التدخل الاستعماري في البلدان خارج أوربا .
- نظامالانتداب: قيامدولة قوية بتقديم توجيه و مساعدة لدولة ناشئة وتم تطبيق ذلك على الأراضيالمنتزعة من الدولة العثمانية في المشرق العربي (فلسطين،سوريا، العراق )
-الحركات التحررية: هي موجة التحرر التي اجتاحت قارتي إفريقيا وآسيا خاصة منذ مطلعالقرن العشرين واشتدت أكثر بعد الحرب العالمية الثانية 
- المقاومة: رد فعل سياسي أو عسكري يعبر عن رفض (التدخل الأجنبي الاستعماري ).
- الحركة الوطنية: كل أشكال وأساليب الكفاح التي تستخدمها الشعوب المستعمرة في وجع الاحتلال .
- الأحزاب السياسية: تعني التنظيمات الحزبية المعتمدة و التي تضم عدد من المنخرطين والمناضلين ويتبنى اتجاه معين.
- المقاومة المنظمة: المقاومة التي تقوم على التخطيط والإعداد المحكم والجيد .
- المقاومة السياسية: هي التي تتبني أسلوب الحوار والمفاوضات والمطالب ولاتسعمل العنف في التعبير عن الرأي ومنها اللجوء إلى تنظيم مظاهرات وحركاتاحتجاجية او عصيا مدني أو تقديم مطالب سياسية .
القوى السياسية : مجموعة الضغط السياسي داخل الدولة كالأحزاب ذات القاعدة الشعبية الواسعة والشخصيات ذات الثقل السياسي والشعبي .
- الصهيونية : حركة قومية عنصرية نشأت في أوربا في أواخر القرن 19 م بهدف جمع شتات اليهود عبر العالم وتوطينهم في أرض فلسطين ، انطلقت بعقدعدةلقاءاتومؤتمرات أولها مؤتمر بال بسويسرا سنة 1897 م .
- وعد بلفور : هو الوعد المشئوم الذي أصدره وزير خارجية بريطانيا آرثر جيمس بلفور بتاريخ 2/ 11/ 1917 موالذي يقضي بمساعدة اليهود على تحويل 
- مجال حيوي : سياسة توسعية لألمانيا النازية ، تهدف إلى السيطرة على مناطق الدول المجاورة لدعم قوة الشعب الألماني 
- الموارد الطبيعية : كل المؤهلات الطبيعية التي يمكن الانتفاع بها ،كالتربة و الماء و النبات، والثروات البحرية ، ومصادر الطاقة و المعادن 
الحرب العالمية الأولى:حرب اندلعت يوم 28 يوليو 1941 بين مجموعة دول الوفاق بزعامة فرنسا وبريطانيا، ودول المركز بزعامة ألمانياوالنمسا-المجر، وانتهت سنة 1918 بانتصار دولالوفاق .
- الرأسمالية:نظام اقتصادي ينبني على الملكية الفردية لوسائل الإنتاج وعلى المبادرة الحرة ويتميزبالمنافسة والعمل من أجل زيادة الربح .
-التبادل الحر : عملية تجارية تتم بين بلدين أو أكثر، وتقوم على عدم إخضاع المعاملات التجاريةلقيود محددة كحقوق الجمارك أو تحديد سقف السلعالمتبادلة . 
- الحمائية : مجموعة من التدابير الاقتصادية يتخذها بلد معين،على مستوى المبادلات الخارجية ، تهدف إلى الحد من الدخول السلع الأجنبية بفرض قيود عليها، من أجل حمايةالانتاج الوطني من المنافسة . 
- الناتج الداخلي الخام : مجموع قيمة السلع والخدمات التي ينتجها بلد معين خلال سنةمعينة .